الحسون

الجمعة، 2 ديسمبر 2016

كيفية التخلص من الفاش أو القميلة

في تربية الحسون أو غيره من الطيور يواجه المربون مشاكل تصيب طيورهم بالمرض و بالتالي الموت المحتم. من أبرز هذه المشاكل وجود حشرات صغيرة الحجم بلونين مختلفين البني و الأحمر, هذه الحشرات الطفيلية لها دور فعال في إسكات الطيور و مرضها إن لم نقل موتها إن لم تكافح بفعالية. هنا نحن بصدد التطرق للحشرة الطفيلية المعروفة بالفاش ( القميلة - القمل - قراد الطيور ).

الفاش-قميلة-poux rouge
الفاش قميلة poux rouge

ما هو الفاش أو القميلة :

الفاش أو القميلة حشرة ميكروسكوبية صغيرة من عائلة الطفيليات لها قدرة كبيرة على التكاثر إذا توفرت عوامل منها قلة النظافة, كثرت الرطوبة, كثرت الطيور المصابة, قلة التشميس . تبيض أنثى القميلة أو الفاش بيضها على الطائر المصاب أو في الأركان الضيقة في القفص, المجاثم و المأكليات. من ثم يفقص بيض الفاش أو القميلة ليتحول إلى يرقات صغيرة الحجم لا تكاد ترى تسمى السيبان و بعدها تبلغ لتباشر نشاطها على جلد الطيور إذ تقوم بمص دم الطائر ليل نهار. هنا نحن نحكي عن مئات أو آلاف الحشرات التي تتغذى بدم الطائر و النتيجة ستكون حتما مرض الطائر و موته.

كيف تعرف بوجود الفاش أو القميلة :

حشرة الفاش أو القميلة لا يكون نشاطها إلا في انعدام الضوء و خير ما يمكن فعله لمعرفة وجود الفاش أو القميلة هو وضع قصبة في القفص بها ثقوب صغيرة كمجثم يقف عليه الطائر ليوم و بعدها قم بفحصها إن كانت فيها حشرات بنية اللون.
هناك أيضا تصرفات تجعل المربي يعرف بوجود الفاش أو القميلة منها :

  • عدم تغريد الطائر بدون سبب معين
  • فقدان الريش
  • كثرت حك الطائر بمنقاره في مختلف جسمه
  • هناك الفاش أو القميلة الحمراء التي تصيب الطائر في جهازه التنفسي, من علاماتها بحة في صوت الطائر و صعوبة تغريده. كما يمكن سماع صفير حين تنفس الطائر.

أخطر أنواع الفاش أو القميلة :


الفاش الأحمر يعيش في فتحتي المنقار و المجاري التنفسية و هو الذي يسبب هزال شديد للطائر و الأنيميا مع صعوبة في التنفس و إن لم يعالج فنتيجته الإختناق من علاماته هو ازرقاق أو اسوداد المنقار بسبب قلة الأكسجين.

طرق القضاء على الفاش أو القميلة :


هناك دواء كيميائي مخصص لمثل هذه الحشرات, تختلف تسميته من مستحضر إلى آخر لكن المهم في الأمر هو دواء يحتوي على مادة إيفرمكتين لا يهم تركيزها. توضع قطرة واحدة في رقبة الطائر. إذا كانت الحالة متقدمة فلا بأس بقطرتين.
الدواء جربته على طيوري و له فعالية مدهشة اتجاه الفاش أو القميلة.

طريقة وضع دواء ivermectine على الطائر المصاب بالفاش أو القميلة